فهرس الكلمات الرئيسية

ا

  • اتخاذ القرارات البيئية فاعلية مقرر قائم على ESTEM في تنمية مفاهيم الطاقة المستدامة والقدرة على اتخاذ القرارات البيئية والکفايات المهنية لدى طلاب شعبة علوم- تعليم أساسى بکلية التربية [المجلد 25، العدد 1، 2022، الصفحة 45-76]
  • استراتيجية الصف المقلوب - كلاس دوجو فاعلية استراتيجية الصف المقلوب باستخدام تطبيق كلاس دوجو (ClassDojo) بمُقرَّر الفيزياء لتنمية مهارات التعلُّم المُنظَّم ذاتيا لدى طالبات المرحلة الثانوية [المجلد 25، العدد 4، 2022، الصفحة 127-155]
  • استراتيجية سکامبر فاعليَّة استراتيجية سکامبر (SCAMPER) في تدريس العلوم على الاستيعاب المفاهيمي لدى طالبات المرحلة المتوسطة [المجلد 25، العدد 2، 2022، الصفحة 156-184]
  • استراتيجية مقترحة استراتيجية مقترحة (5 As) قائمة على مدخل التعلم المتکامل بين اللغة والمحتوى (CLIL) لتنمية مهارات التفکير التحليلي والتحصيل الفوري والمرجأ في الکيمياء النووية والدافع للإنجاز بالمدارس الثانوية الرسمية للغات [المجلد 25، العدد 3، 2022، الصفحة 1-53]
  • الاتجاهات المعاصرة للصحة المدرسية تطوير مستوى الصحة المدرسية بمدارس التعليم العام في ضوء الاتجاهات العالمية المعاصرة "تصور مقترح" [المجلد 25، العدد 1، 2022، الصفحة 137-182]
  • الاتجاه نحو مهنة التدريس برنامج اثرائي في ضوء التعلم القائم على السيناريو لتنمية مهارات التدريس من أجل الإبداع والاتجاه نحو مهنة التدريس لدي طلاب شعب العلوم بکلية التربية [المجلد 25، العدد 2، 2022، الصفحة 105-156]
  • الاحياء اتجاهات معلمي الأحياء بالمرحلة الثانوية نحو استخدام الواقِعَيْن الافتراضي والمُعزَّز في تدريس المادة ومعوقات تطبيقهما من وجهة نظرهم [المجلد 25، العدد 4، 2022، الصفحة 1-34]
  • الأداء التدريسي دور برنامج مقترح للتطور المهني قائم على الممارسات الـتأملية في تحسين الأداء التدريسي لمعلمة الفيزياء [المجلد 25، العدد 3، 2022، الصفحة 144-169]
  • الاستمتاع بتعلم العلوم أنشطة تعلم منظم ذاتياً (SRLA) قائمة على دورة الاستقصاء التعاونى (CIC) لتنمية كفاءات التعلم الأعمق (DLC) والاستمتاع بتعلم العلوم لدى طلاب المرحلة الإعدادية [المجلد 25، العدد 4، 2022، الصفحة 35-81]
  • الاستيعاب المفاهيمي فاعليَّة استراتيجية سکامبر (SCAMPER) في تدريس العلوم على الاستيعاب المفاهيمي لدى طالبات المرحلة المتوسطة [المجلد 25، العدد 2، 2022، الصفحة 156-184]
  • الأنموذج المقترح أنموذج مقترح لتدريس الكيمياء قائم على نظريتي تجهيز ومعالجة المعلومات والذكاء الناجخ وأثره على تنمية التفكير المنتج لدى طلاب الصف الأول الثانوي بالمملكة العربية السعودية [المجلد 25، العدد 3، 2022، الصفحة 101-143]
  • البرنامج التدريبي - المناهج متعددة التخصصات- إصلاح مناهج العلوم برنامج تدريبي مقترح لمعلمي المرحلة الابتدائية قائم علي فلسفة بناء المنهج متعدد التخصصات(اكتشف) وأثره في تنمية مهارات استخدام التقويم البديل والاتجاه نحو حركات إصلاح مناهج العلوم وأداء تلاميذهم [المجلد 25، العدد 4، 2022، الصفحة 82-126]
  • التجول العقلي فاعلية بيئة للتعلم التشارکي المدمج من خلال تضمين بعض مبادئ التنمية المستدامة و NGSS بوحدة بمقرر العلوم لتنمية مهارات التفکير المنتج والمواطنة البيئية وخفض التجول العقلي لدى تلاميذ الصف السادس من المرحلة الابتدائية [المجلد 25، العدد 3، 2022، الصفحة 54-100]
  • التحصيل الفوري والمرجأ في الکيمياء في الکيمياء النووية بمدارس اللغات بالمرحلة الثانوية استراتيجية مقترحة (5 As) قائمة على مدخل التعلم المتکامل بين اللغة والمحتوى (CLIL) لتنمية مهارات التفکير التحليلي والتحصيل الفوري والمرجأ في الکيمياء النووية والدافع للإنجاز بالمدارس الثانوية الرسمية للغات [المجلد 25، العدد 3، 2022، الصفحة 1-53]
  • التحصيل المعرفى نموذج تدريسي قائم على التفاعل بين استراتيجيتي "خطط-لتتوسع" والخرائط الذهنية لتنمية التحصيل المعرفي ومهارات التفکير البصري والدافعية لتعلم العلوم لدى التلاميذ الموهوبين ذوي صعوبات التعلم بالصف الثاني الإعدادي [المجلد 25، العدد 2، 2022، الصفحة 1-52]
  • التربية العلمية المؤتمر العلمى الثانى والعشرون - التربية العلمية وتغير المناخ - الجمعية المصرية للتربية العلمية - 3 سبتمبر 2022م. [المجلد 25، العدد 4، 2022، الصفحة 1-197]
  • التربية العلمية الأوراق البحثية - المؤتمر العلمى الثانى والعشرون - التربية العلمية وتغير المناخ [المجلد 25، العدد 4، 2022، الصفحة 1-197]
  • التصور المقترح لتطوير مستوى الصحة المدرسية تطوير مستوى الصحة المدرسية بمدارس التعليم العام في ضوء الاتجاهات العالمية المعاصرة "تصور مقترح" [المجلد 25، العدد 1، 2022، الصفحة 137-182]
  • التطبيقات الإلکترونية برنامج تدريبي قائم على التطبيقات الإلکترونية في تدريس الکيمياء وبحث الدرس لتنمية إطار بنيات المعرفة التکنولوجية والبيداغوجية والعلمية TPASK واتخاذ قرار دمج التکنولوجيا في التدريس لدى معلمات المرحلة الثانوية [المجلد 25، العدد 2، 2022، الصفحة 53-104]
  • التعلم التشارکي المدمج فاعلية بيئة للتعلم التشارکي المدمج من خلال تضمين بعض مبادئ التنمية المستدامة و NGSS بوحدة بمقرر العلوم لتنمية مهارات التفکير المنتج والمواطنة البيئية وخفض التجول العقلي لدى تلاميذ الصف السادس من المرحلة الابتدائية [المجلد 25، العدد 3، 2022، الصفحة 54-100]
  • التعلم القائم على السيناريو برنامج اثرائي في ضوء التعلم القائم على السيناريو لتنمية مهارات التدريس من أجل الإبداع والاتجاه نحو مهنة التدريس لدي طلاب شعب العلوم بکلية التربية [المجلد 25، العدد 2، 2022، الصفحة 105-156]
  • التفكير المنتج أنموذج مقترح لتدريس الكيمياء قائم على نظريتي تجهيز ومعالجة المعلومات والذكاء الناجخ وأثره على تنمية التفكير المنتج لدى طلاب الصف الأول الثانوي بالمملكة العربية السعودية [المجلد 25، العدد 3، 2022، الصفحة 101-143]
  • التفکير الاستراتيجي برنامج مقترح في تکنولوجيا النانو البيئية لتنمية مهارات حل المشکلات البيئية والتفکير الاستراتيجي لدى الطلاب المعلمين تخصص علوم بيولوجية وجيولوجية وبيئية [المجلد 25، العدد 1، 2022، الصفحة 1-44]
  • التفکير التحليلي استراتيجية مقترحة (5 As) قائمة على مدخل التعلم المتکامل بين اللغة والمحتوى (CLIL) لتنمية مهارات التفکير التحليلي والتحصيل الفوري والمرجأ في الکيمياء النووية والدافع للإنجاز بالمدارس الثانوية الرسمية للغات [المجلد 25، العدد 3، 2022، الصفحة 1-53]
  • التفکير المستقبلي فاعلية برنامج قائم علي بحث الدرس ورحلات الويب المعرفية في تنمية التفکير المستقبلي والکفاءة الذاتية للمعلم لدي الطلاب المعلمين بشعبة بيولوجي [المجلد 25، العدد 1، 2022، الصفحة 77-136]
  • التكامل- مهارات استخدام التقويم البديل- أداء التلاميذ برنامج تدريبي مقترح لمعلمي المرحلة الابتدائية قائم علي فلسفة بناء المنهج متعدد التخصصات(اكتشف) وأثره في تنمية مهارات استخدام التقويم البديل والاتجاه نحو حركات إصلاح مناهج العلوم وأداء تلاميذهم [المجلد 25، العدد 4، 2022، الصفحة 82-126]
  • التكيف مع تغير المناخ المؤتمر العلمى الثانى والعشرون - التربية العلمية وتغير المناخ - الجمعية المصرية للتربية العلمية - 3 سبتمبر 2022م. [المجلد 25، العدد 4، 2022، الصفحة 1-197]
  • التكيف مع تغير المناخ الأوراق البحثية - المؤتمر العلمى الثانى والعشرون - التربية العلمية وتغير المناخ [المجلد 25، العدد 4، 2022، الصفحة 1-197]
  • التکامل بين البيئة والعلم والتکنولوجيا والهندسة والرياضيات (ESTEM) فاعلية مقرر قائم على ESTEM في تنمية مفاهيم الطاقة المستدامة والقدرة على اتخاذ القرارات البيئية والکفايات المهنية لدى طلاب شعبة علوم- تعليم أساسى بکلية التربية [المجلد 25، العدد 1، 2022، الصفحة 45-76]
  • التلاميذ الموهوبون ذوو صعوبات التعلم بالصف الثانى الإعدادى نموذج تدريسي قائم على التفاعل بين استراتيجيتي "خطط-لتتوسع" والخرائط الذهنية لتنمية التحصيل المعرفي ومهارات التفکير البصري والدافعية لتعلم العلوم لدى التلاميذ الموهوبين ذوي صعوبات التعلم بالصف الثاني الإعدادي [المجلد 25، العدد 2، 2022، الصفحة 1-52]
  • التنمية المستدامة المؤتمر العلمى الثانى والعشرون - التربية العلمية وتغير المناخ - الجمعية المصرية للتربية العلمية - 3 سبتمبر 2022م. [المجلد 25، العدد 4، 2022، الصفحة 1-197]
  • التنمية المستدامة الأوراق البحثية - المؤتمر العلمى الثانى والعشرون - التربية العلمية وتغير المناخ [المجلد 25، العدد 4، 2022، الصفحة 1-197]
  • الثقافة العلمية والبيئية المؤتمر العلمى الثانى والعشرون - التربية العلمية وتغير المناخ - الجمعية المصرية للتربية العلمية - 3 سبتمبر 2022م. [المجلد 25، العدد 4، 2022، الصفحة 1-197]
  • الثقافة العلمية والبيئية الأوراق البحثية - المؤتمر العلمى الثانى والعشرون - التربية العلمية وتغير المناخ [المجلد 25، العدد 4، 2022، الصفحة 1-197]
  • الدافع للإنجاز في الکيمياء استراتيجية مقترحة (5 As) قائمة على مدخل التعلم المتکامل بين اللغة والمحتوى (CLIL) لتنمية مهارات التفکير التحليلي والتحصيل الفوري والمرجأ في الکيمياء النووية والدافع للإنجاز بالمدارس الثانوية الرسمية للغات [المجلد 25، العدد 3، 2022، الصفحة 1-53]
  • الدافعية لتعلم العلوم نموذج تدريسي قائم على التفاعل بين استراتيجيتي "خطط-لتتوسع" والخرائط الذهنية لتنمية التحصيل المعرفي ومهارات التفکير البصري والدافعية لتعلم العلوم لدى التلاميذ الموهوبين ذوي صعوبات التعلم بالصف الثاني الإعدادي [المجلد 25، العدد 2، 2022، الصفحة 1-52]
  • الصحة المدرسية تطوير مستوى الصحة المدرسية بمدارس التعليم العام في ضوء الاتجاهات العالمية المعاصرة "تصور مقترح" [المجلد 25، العدد 1، 2022، الصفحة 137-182]
  • الطلاب المعلمين برنامج مقترح في تکنولوجيا النانو البيئية لتنمية مهارات حل المشکلات البيئية والتفکير الاستراتيجي لدى الطلاب المعلمين تخصص علوم بيولوجية وجيولوجية وبيئية [المجلد 25، العدد 1، 2022، الصفحة 1-44]
  • الفهم العام المؤتمر العلمى الثانى والعشرون - التربية العلمية وتغير المناخ - الجمعية المصرية للتربية العلمية - 3 سبتمبر 2022م. [المجلد 25، العدد 4، 2022، الصفحة 1-197]
  • الفهم العام الأوراق البحثية - المؤتمر العلمى الثانى والعشرون - التربية العلمية وتغير المناخ [المجلد 25، العدد 4، 2022، الصفحة 1-197]
  • الفيزياء - التعلُّم المُنظَّم ذاتيا - المرحلة الثانوية فاعلية استراتيجية الصف المقلوب باستخدام تطبيق كلاس دوجو (ClassDojo) بمُقرَّر الفيزياء لتنمية مهارات التعلُّم المُنظَّم ذاتيا لدى طالبات المرحلة الثانوية [المجلد 25، العدد 4، 2022، الصفحة 127-155]
  • الکفاءة الذاتية للمعلم فاعلية برنامج قائم علي بحث الدرس ورحلات الويب المعرفية في تنمية التفکير المستقبلي والکفاءة الذاتية للمعلم لدي الطلاب المعلمين بشعبة بيولوجي [المجلد 25، العدد 1، 2022، الصفحة 77-136]
  • الکفايات المهنية فاعلية مقرر قائم على ESTEM في تنمية مفاهيم الطاقة المستدامة والقدرة على اتخاذ القرارات البيئية والکفايات المهنية لدى طلاب شعبة علوم- تعليم أساسى بکلية التربية [المجلد 25، العدد 1، 2022، الصفحة 45-76]
  • الکلمات المفتاحية: برنامج التطور المهني دور برنامج مقترح للتطور المهني قائم على الممارسات الـتأملية في تحسين الأداء التدريسي لمعلمة الفيزياء [المجلد 25، العدد 3، 2022، الصفحة 144-169]
  • الممارسات الـتأملية دور برنامج مقترح للتطور المهني قائم على الممارسات الـتأملية في تحسين الأداء التدريسي لمعلمة الفيزياء [المجلد 25، العدد 3، 2022، الصفحة 144-169]
  • المواطنة البيئية فاعلية بيئة للتعلم التشارکي المدمج من خلال تضمين بعض مبادئ التنمية المستدامة و NGSS بوحدة بمقرر العلوم لتنمية مهارات التفکير المنتج والمواطنة البيئية وخفض التجول العقلي لدى تلاميذ الصف السادس من المرحلة الابتدائية [المجلد 25، العدد 3، 2022، الصفحة 54-100]
  • الوعى بتغير المناخ المؤتمر العلمى الثانى والعشرون - التربية العلمية وتغير المناخ - الجمعية المصرية للتربية العلمية - 3 سبتمبر 2022م. [المجلد 25، العدد 4، 2022، الصفحة 1-197]
  • الوعى بتغير المناخ الأوراق البحثية - المؤتمر العلمى الثانى والعشرون - التربية العلمية وتغير المناخ [المجلد 25، العدد 4، 2022، الصفحة 1-197]

ب

  • بحث الدرس فاعلية برنامج قائم علي بحث الدرس ورحلات الويب المعرفية في تنمية التفکير المستقبلي والکفاءة الذاتية للمعلم لدي الطلاب المعلمين بشعبة بيولوجي [المجلد 25، العدد 1، 2022، الصفحة 77-136]
  • بحث الدرس برنامج تدريبي قائم على التطبيقات الإلکترونية في تدريس الکيمياء وبحث الدرس لتنمية إطار بنيات المعرفة التکنولوجية والبيداغوجية والعلمية TPASK واتخاذ قرار دمج التکنولوجيا في التدريس لدى معلمات المرحلة الثانوية [المجلد 25، العدد 2، 2022، الصفحة 53-104]

ت

  • تدريس الکيمياء برنامج تدريبي قائم على التطبيقات الإلکترونية في تدريس الکيمياء وبحث الدرس لتنمية إطار بنيات المعرفة التکنولوجية والبيداغوجية والعلمية TPASK واتخاذ قرار دمج التکنولوجيا في التدريس لدى معلمات المرحلة الثانوية [المجلد 25، العدد 2، 2022، الصفحة 53-104]
  • تطوير مناهج العلوم المؤتمر العلمى الثانى والعشرون - التربية العلمية وتغير المناخ - الجمعية المصرية للتربية العلمية - 3 سبتمبر 2022م. [المجلد 25، العدد 4، 2022، الصفحة 1-197]
  • تطوير مناهج العلوم الأوراق البحثية - المؤتمر العلمى الثانى والعشرون - التربية العلمية وتغير المناخ [المجلد 25، العدد 4، 2022، الصفحة 1-197]
  • تغير المناخ المؤتمر العلمى الثانى والعشرون - التربية العلمية وتغير المناخ - الجمعية المصرية للتربية العلمية - 3 سبتمبر 2022م. [المجلد 25، العدد 4، 2022، الصفحة 1-197]
  • تغير المناخ الأوراق البحثية - المؤتمر العلمى الثانى والعشرون - التربية العلمية وتغير المناخ [المجلد 25، العدد 4، 2022، الصفحة 1-197]
  • تکنولوجيا النانو البيئية برنامج مقترح في تکنولوجيا النانو البيئية لتنمية مهارات حل المشکلات البيئية والتفکير الاستراتيجي لدى الطلاب المعلمين تخصص علوم بيولوجية وجيولوجية وبيئية [المجلد 25، العدد 1، 2022، الصفحة 1-44]

ح

  • حل المشکلات البيئية برنامج مقترح في تکنولوجيا النانو البيئية لتنمية مهارات حل المشکلات البيئية والتفکير الاستراتيجي لدى الطلاب المعلمين تخصص علوم بيولوجية وجيولوجية وبيئية [المجلد 25، العدد 1، 2022، الصفحة 1-44]

د

  • دورة الاستقصاء التعاونى أنشطة تعلم منظم ذاتياً (SRLA) قائمة على دورة الاستقصاء التعاونى (CIC) لتنمية كفاءات التعلم الأعمق (DLC) والاستمتاع بتعلم العلوم لدى طلاب المرحلة الإعدادية [المجلد 25، العدد 4، 2022، الصفحة 35-81]

ر

  • رحلات الويب المعرفية فاعلية برنامج قائم علي بحث الدرس ورحلات الويب المعرفية في تنمية التفکير المستقبلي والکفاءة الذاتية للمعلم لدي الطلاب المعلمين بشعبة بيولوجي [المجلد 25، العدد 1، 2022، الصفحة 77-136]

ط

  • طلاب المرحلة الإعدادية أنشطة تعلم منظم ذاتياً (SRLA) قائمة على دورة الاستقصاء التعاونى (CIC) لتنمية كفاءات التعلم الأعمق (DLC) والاستمتاع بتعلم العلوم لدى طلاب المرحلة الإعدادية [المجلد 25، العدد 4، 2022، الصفحة 35-81]

م

  • محو الأمية المناخية المؤتمر العلمى الثانى والعشرون - التربية العلمية وتغير المناخ - الجمعية المصرية للتربية العلمية - 3 سبتمبر 2022م. [المجلد 25، العدد 4، 2022، الصفحة 1-197]
  • محو الأمية المناخية الأوراق البحثية - المؤتمر العلمى الثانى والعشرون - التربية العلمية وتغير المناخ [المجلد 25، العدد 4، 2022، الصفحة 1-197]
  • مدخل التعلم المتکامل بين اللغة والمحتوى (CLIL) استراتيجية مقترحة (5 As) قائمة على مدخل التعلم المتکامل بين اللغة والمحتوى (CLIL) لتنمية مهارات التفکير التحليلي والتحصيل الفوري والمرجأ في الکيمياء النووية والدافع للإنجاز بالمدارس الثانوية الرسمية للغات [المجلد 25، العدد 3، 2022، الصفحة 1-53]
  • معلمات الفيزياء دور برنامج مقترح للتطور المهني قائم على الممارسات الـتأملية في تحسين الأداء التدريسي لمعلمة الفيزياء [المجلد 25، العدد 3، 2022، الصفحة 144-169]
  • مهارات التدريس من أجل الإبداع برنامج اثرائي في ضوء التعلم القائم على السيناريو لتنمية مهارات التدريس من أجل الإبداع والاتجاه نحو مهنة التدريس لدي طلاب شعب العلوم بکلية التربية [المجلد 25، العدد 2، 2022، الصفحة 105-156]
  • مهارات التفکير البصرى نموذج تدريسي قائم على التفاعل بين استراتيجيتي "خطط-لتتوسع" والخرائط الذهنية لتنمية التحصيل المعرفي ومهارات التفکير البصري والدافعية لتعلم العلوم لدى التلاميذ الموهوبين ذوي صعوبات التعلم بالصف الثاني الإعدادي [المجلد 25، العدد 2، 2022، الصفحة 1-52]
  • مهارات التفکير المنتج فاعلية بيئة للتعلم التشارکي المدمج من خلال تضمين بعض مبادئ التنمية المستدامة و NGSS بوحدة بمقرر العلوم لتنمية مهارات التفکير المنتج والمواطنة البيئية وخفض التجول العقلي لدى تلاميذ الصف السادس من المرحلة الابتدائية [المجلد 25، العدد 3، 2022، الصفحة 54-100]
  • مواجهة تغير المناخ المؤتمر العلمى الثانى والعشرون - التربية العلمية وتغير المناخ - الجمعية المصرية للتربية العلمية - 3 سبتمبر 2022م. [المجلد 25، العدد 4، 2022، الصفحة 1-197]
  • مواجهة تغير المناخ الأوراق البحثية - المؤتمر العلمى الثانى والعشرون - التربية العلمية وتغير المناخ [المجلد 25، العدد 4، 2022، الصفحة 1-197]

ن

  • نظريَّة الذكاء الناجح أنموذج مقترح لتدريس الكيمياء قائم على نظريتي تجهيز ومعالجة المعلومات والذكاء الناجخ وأثره على تنمية التفكير المنتج لدى طلاب الصف الأول الثانوي بالمملكة العربية السعودية [المجلد 25، العدد 3، 2022، الصفحة 101-143]
  • نظريَّة تجهيز ومعالجة المعلومات أنموذج مقترح لتدريس الكيمياء قائم على نظريتي تجهيز ومعالجة المعلومات والذكاء الناجخ وأثره على تنمية التفكير المنتج لدى طلاب الصف الأول الثانوي بالمملكة العربية السعودية [المجلد 25، العدد 3، 2022، الصفحة 101-143]
  • نموذج تدريسي مقترح نموذج تدريسي قائم على التفاعل بين استراتيجيتي "خطط-لتتوسع" والخرائط الذهنية لتنمية التحصيل المعرفي ومهارات التفکير البصري والدافعية لتعلم العلوم لدى التلاميذ الموهوبين ذوي صعوبات التعلم بالصف الثاني الإعدادي [المجلد 25، العدد 2، 2022، الصفحة 1-52]

و

  • واتخاذ قرار دمج التکنولوجيا في التدريس برنامج تدريبي قائم على التطبيقات الإلکترونية في تدريس الکيمياء وبحث الدرس لتنمية إطار بنيات المعرفة التکنولوجية والبيداغوجية والعلمية TPASK واتخاذ قرار دمج التکنولوجيا في التدريس لدى معلمات المرحلة الثانوية [المجلد 25، العدد 2، 2022، الصفحة 53-104]